منتدى عسير

شعر مواضيع هامه اخبار
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عسير ....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صدى الاحزان
Admin
Admin


عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 26/09/2012

مُساهمةموضوع: عسير ....   الجمعة سبتمبر 28, 2012 11:47 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



على مساحة تقدر بـ 400،000 كلم2 تحتل منطقة عسير موقعا متميزا وغاليا في الجنوب الغربي من القارة السعودية وهذه المساحة تساوي مساحة ثلاث دول عربية مجتمعة .اكتسبت اهميتها الاستراتيجية في كونها تشكل مراكز حضارية هامة وكثافة سكانية كبيرة . عرفت منذ القدم بجمال طبيعتها وكثافة امطارها وبرودة مناخها اضافة الى احتضانها للمشاتي الدافئة فهي بحق مصيف جميل وموقعها سياحي له خصوصيته . اختلف المؤرخون في اسباب التسمية وان كان فؤاد حمزة يعتبر انها مظلومة بهذا الاسم . عرفوا اهلها بالكرم والشجاعة ورباطة الجأش والتاريخ المشرق في فتوحات الاسلامية منذ السنة الثامنة للهجرة . وحاضرتها ابها التي غازلها الشعراء لجمالها فتمردت عليهم حتى جاء الذي رسمها لوحة وجسدها كلمة فانحنت له فكانت قصيدة لمنطقة عسير الريادة وقصب السبق في عميق مخزونها الاستراتيجي وهو صناعة السياحة التي اضحت تراهن عليه بعد ثلاثة عقود من البناء التنموي في هذا الجانب الذي طال الانسان والجبل والغابة والطير والهواء والسهل والساحل حتى اصبحت السياحة هنا تحلم بان تأخذك يوما الى ساحل عسير البحري (الحريضة) ويوما على قمم الجبال وثالثا في سهولها الشرقية حيث الخيمة والجمل وشبه النار.

لماذا سميت عسير؟

يرى بعض المؤرخين ان عسير سميت بهذا الاسم نسبة لرجل عدناني من سكانها القدامى يدعى (عسير) وهناك من يرجح ان هذه المنطقة كانت تسمى جرش . نسبة الى المكان الاثري المعروف الواقع الى الجنوب الشرقي من مدينة خميس مشيط . ثم غلب عليها اسم عسير نظرا لمسالكها العسيرة حيث تكثر فيها الصخور والاودية العميقة والقمم الشاهقة.

الموقع

تقع منطقة عسير في وسط الجزء الجنوبي الغربي للمملكة بين خطي عرض 17،25 و 19،50 شمالا وخطي طول 50،00 الى 41،50 شرقا . وتقدر مساحة المنطقة بنحو 80،000 كيلو متر مربع. وتمتد منطقة عسير من حدود الدرب والشقيق وبيش منطقة جازان في الجنوب الغربي الى حدود اليمن في الجنوب الشرقي. ومن حدود وادي الدواسر منطقة الرياض في الشمال الى رنية منطقة مكة المكرمة الى غامد وزهران منطقة الباحة الى منطقة مكة المكرمة في السهل الساحلي التابع للقنفذة. كما تحدها من الشرق امارة منطقة نجران ، ومن الغرب منطقة القنفذة وجزء من ساحل البحر الاحمر .

جغرافية المنطقة

يمكن تقسيم منطقة عسير من الناحية الجغرافية الى ثلاث وحدات رئيسية ، لكل منها خصائصها المميزة ، وهي سلسلة جبال السروات ، الهضبة الشرقية، وتهامة عسير .

سلسلة جبال السروات

وهي تغطي اجزاء كبيرة من منطقة عسير ، وتمتد موازية للبحر الاحمر وتتكون بصفة عامة من الصخور النارية الجرانيتية والمتحولة القديمة ويتراوح ارتفاعها عن سطح البحر ما بين 2000م الى3000م يتخللها بعض الوديان الجبلية والمنحدرات الصخرية.

الهضبة الشرقية

تقع في منطقة بيشة وتثليث ممتدة الىالشرق والشمال من سلسلة جبال عسير ، وهي عبارة عن سهل منبسط يتراوح ارتفاعه ما بين 600م الى 1000م تخترق سطحه القمم البركانية والخامدة والطفح البركاني الشاسع والنتوءات الصخرية الجرانيتية والمتحولة ويتكون السطح من فتات الصخور المتآكلة من الجبال . والمنطقة الواقعة شرقي تثليث والامواه مستوية، وتعتبر منطقة صحراوية مغلقة تقريبا بسلاسل التلال المنعزلة ، وهي جافة بصفة عامة بسبب ضآلة الترسبات.

تهامة عسير

وهي تمتد من المنحدرات الغربية لسلسلة جبال السروات بمسافة لا تتجاوز 150 كلم ويرتفع السهل الساحلي (تهامة عسير) عن سطح البحر بمعدل يتراوح من بين 100م الى 150م ويتخلله عدد من الاخاديد والوديان التي تحمل مياه الامطار من قمم المنحدرات الغربية لسلسلة جبال السروات حيث تصب في البحر الاحمر.

المناخ

تعد عسير اغنى جهات المملكة بالامطار حيث تتساقط فيها كميات كبيرة من الامطار الموسمية الصيفية، وتقل هذه الامطار كلما اتجهنا شمالا. وتنتهي عادة عند وادي حلي. ومعظم هذه الامطار تسقط في جبال السراة على الواجهة الغربية الشديدة الانحدار ثم تقل في الداخل . ويبلغ متوسط درجة الحرارة في ابها 20ـ25 درجة مئوية في سبتمبر ، و18 درجة مئوية في اكتوبر ويصل الى 15 درجة مئوية في باقي الاشهر. اما الامطار في تهامة فهي غير منتظمة وقليلة باستثناء جازان ، وتسقط الامطار غالبا في السماء ، اذ يبدأ النهار بشمس ساطعة وجو صحو حتى بعد الظهر ، حيث تتجمع السحب وينهمر مطر غزير احيانا، ورذاذ احيانا اخرى بعد الغروب ، ثم تنقشع السحب وتصفو السماء من جديد . كما تشكل امطار الصيف الجزء الاكبر من المجموع السنوي للامطار وبخاصة في المناطق الجبلية التي تتعرض وبصورة مباشرة للرياح الموسمية الجنوبية والغربية وهناك ظاهرة تحدث في عسير شتاء، وهي صعود الضباب من اودية تهامة وتجمعه في اعالي الجبال حيث يملأ الجو وتتعذر الرؤية حتى على بعد امتار قليلة، وقد يستمر الضباب لعدة ايام متتالية دون انقطاع.

منقول من امارة منطقة عسير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shadiasiri.hooxs.com
همس الجوري
Admin
Admin


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 27/09/2012

مُساهمةموضوع: رد: عسير ....   الإثنين أكتوبر 01, 2012 6:03 am



بدون منافس عسيرمن آجمل المناطق الجنوبيه
مصيف في قمة الجمال والروعه
وجوها خياااااال وبها راحة نفسية لا توصف
يعطيك الف عافية على النقل الجميل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عسير ....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عسير  :: الأقسآم الترفيهية ~ :: »حَوْڷ ْـآڷـ ع ـآلَمْ آلبحث عن السياحة و آلسفر و الإثـآر-
انتقل الى: